أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

526 مليون دولار من المنح الاعتيادية موجهة لدعم الخزينة

عمان – الغد- أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أمس، ان قيمة المساعدات التي تم التعاقد عليها والالتزام بها منذ مطلع العام الحالي وحتى 20 كانون الأول (ديسمبر) الحالي بلغت نحو 3ر3 مليار دولار.
وقالت الوزارة في بيان إن هذا المبلغ يتضمن المساعدات التي تشمل “المنح والقروض مجتمعة”، منها المنح الاعتيادية وقيمتها 1ر1 مليار دولار، والقروض الميسرة 3ر1 مليار دولار والمنح الاضافية في اطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وقيمتها 7ر894 مليون دولار.
وأضاف البيان ان 526 مليون دولار من المنح الاعتيادية موجهة لدعم الخزينة العامة والباقي لتمويل مشاريع تنموية في مختلف محافظات المملكة وفي عدة قطاعات من ابرزها المياه والصرف الصحي وقطاع التعليم وتعزيز النمو وقطاع الصحة بالإضافة إلى قطاعات النفايات والحماية الاجتماعية وتمكين المرأة.
وقالت الوزارة إن 873 مليون دولار من القروض مخصصة لدعم الموازنة العامة، حيث تم توزيع نسبة القروض الميسرة على ثلاثة قطاعات رئيسية هي 66 بالمائة لدعم الموازنة العامة و14 بالمائة لتمويل مشاريع تنموية في قطاعة المياه والصرف الصحي، و20 بالمائة لقطاع الطاقة والكهرباء.
وتوزعت المنح الإضافية في اطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية على ثلاثة محاور اساسية مكونة للخطة هي: دعم الموازنة العامة بقيمة 3ر5 مليون دولار، ودعم مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة بقيمة 6ر218 مليون دولار، ودعم اللاجئين بقيمة 69ر228 مليون دولار.
وبلغ حجم المساعدات الخارجية من (منح وقروض ميسرة) الملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية والتي تم توقيع اتفاقياتها خلال فترة الأعوام (2006 – 2017) نحو 21.5 مليار دولار.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني