أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

«الخدمات المالية »: من المبكر تقييم نتائج الضريبة المقطوعة على تجارة الأسهم

أكد نقيب شركات الخدمات المالية أهمية سوق رأس المال باعتباره مرآة الاقتصاد الوطني ولا بد من مواصلة دوره في جذب الاستثمار، كافة الآراء والمقترحات التي جرت مع اللجنة النيابية وبورصة عمان وهيئة الأوراق المالية قد اتجهت إلى فرض ضريبة مقطوعة على حركة البيع والشراء في السوق المالي. 
وقال  النجار أنه من المبكر في الوقت الراهن الحديث عن الآثار المترتبة على هذا القرار الذي تم التوافق على أنه الأفضل في الوقت الراهن، مشيراً إلى تباين وجهات النظر حول تبعات هذا القرار بين المستثمرين في المرحلة الحالية. 
  وكانت الحكومة قد وافقت في وقت سابق على فرض ضريبة مقطوعة على المتاجرة بالأسهم تضاف إلى عمولات التداول قيمتها 80 قرشا على كل ألف دينار يتم تداولها في السوق المالي. وأوضح النجار أن القرار الحكومي جاء بعد عدة لقاءات وتشاورات بين مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والعاملين في سوق رأس المال.  تصبح القيمة الإجمالية لعمولات التداول بعد حساب الضريبة المقطوعة 6.2 دينار عن كل ألف دينار يتم تداولها في البورصة.
 من جانب  اخر بلغ حجم التداول الإجمالي  في بورصة عمان امس حوالي 4.4 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 3.1 مليون سهم، نفذت من خلال 1,838 عقداً.  و ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق إلى 1906.89 نقطة، بارتفاع نسبته 0.17 %.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة  والبالغ عددها 97 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 26 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 37 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي قطاع الصناعة بنسبة 1.02 %, و انخفض الرقم القياسي قطاع الخدمات بنسبة 0.63 % ، و ارتفع الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.16 %
أما بالنسبة للقطاعات الفرعية ، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع التبغ والسجائر, الأغذية و المشروبات, صناعات الملابس و الجلود و النسيج, الصناعات الكهربائيه, البنوك, الخدمات التجاريه 2.83 %, 0.81 %, 0.45 %, 0.44 %, 0.25 %, 0.01 % على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع التكنولوجيا و الإتصالات, الصناعات الهندسية و الانشائيه, الطاقة و المنافع, الصناعات الاستخراجية والتعدينية, الأدويه و الصناعات الطبيه, الصناعات الكيماويه, النقل, التأمين, الخدمات الماليه المتنوعة, العقارات, الفنادق و السياحة 2.39 %, 1.41 %, 1.31 %, 1.08 %, 0.71 %, 0.70 %, 0.68 %, 0.67 %, 0.26 %, 0.21 %, 0.16 % على التوالي.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العربية لصناعة الالمنيوم/ارال بنسبة 7.50 %, البنك التجاري الأردني بنسبة 4.94 %, أمواج العقارية بنسبة 4.76 %, الاتحاد لتطوير الاراضي بنسبة 4.40 %, و الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري بنسبة 4.08 %.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي القدس للتأمين بنسبة 7.02 %, أساس للصناعات الخرسانية بنسبة 5.88 %, المتكاملة للنقل المتعدد بنسبة 4.96 %, رم للوساطة المالية بنسبة 4.67 %, و المقايضة للنقل والاستثمار بنسبة 4.55 %.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني