أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

أخبارنا:

"تراك لينك".. ابتكار في تتبع المركبات وإداراتها

عمان - الغد- في الماضي، كانت عملية الحصول على المعلومات تتطلب وقتاً وجهداً من الأفراد ومدراء المشاريع على حد سواء، ولم يكن قطاع النقل يستثنى من ذلك، فمنذ خمسة عشر عاما فقط، كان يعتمد الأساليب التقليدية في عملياته، بكل ما تحمله من احتمالات التأخير، أو عدم معرفة المواقع والمسارات. 
من هنا جاءت فكرة "تراك لينك TrakLink" التي ترمز إلى "الربط والتتبّع"، حيث وظفت التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في مجال تحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية (GPS) لتقدم خدمة تتبّع المركبات وإدارة الأساطيل، داخل المملكة وخارجها، واعتمدت على تكنولوجيا المعلومات البعدية، أو ما يعرف بمصطلح Telematics، والتي تعدّ حالياً من أهم تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT).
"تولدت فكرة "تراك لينك" في بدايات العقد الماضي نتيجة مقترح تم تقديمه كنموذج اختبار لدائرة الجمارك الأردنية لتوفير حلول الترفيق الإلكتروني للحاويات والشاحنات العابرة للحدود البرية في المملكة، وفي العام 2005، تأسست الشركة الأردنية لإدارة وتتبّع المركبات "تراك لينك". هكذا وصفت سلوى بامية، وتشغل حالياً منصب نائب رئيس هيئة المديرين في الشركة، نقطة البداية.
واجه الفريق العديد من الصعوبات في مشواره نحو تطبيق الفكرة، ووصف عبدالرحمن الخطيب، رئيس هيئة المديرين في الشركة، مرحلة التأسيس هذه بالقول: "كانت هذه الخدمة جديدة تماماً على السوق الأردني، وكان من بين الصعوبات التي واجهتنا قصور الخرائط الرقمية التي يعتمد عليها النظام حينها، عدا عن صعوبات الحصول على التراخيص اللازمة بسبب كوننا أول شركة تطرح هذا النوع من الخدمات في الأردن، إلا أن إيماننا بفكرتنا والحلول والفوائد التي توفرها دفعنا للإصرار على تنفيذها". 
بمرور الوقت، أثبتت الشركة، التي بدأت بفريق من ستة أعضاء وصل عددهم إلى 35 موظفاً وموظفة اليوم، قدرتها على مواكبة التطوير في جميع عناصر الخدمة مثل تكنولوجيا الاتصالات والبرمجيات المتخصصة والبنية التحتية الداعمة، كما واكبت، وعلى مسار متوازٍ، تطورات السوق والحاجات المتزايدة والمتخصصة للعملاء في جميع القطاعات المختلفة العامة والخاصة على حد سواء. 
وعن الأثر الذي أحدثته "تراك لينك" في خدماتها التي توفرها، قال سمير عبيد، مدير عام الشركة: "تساهم الحلول التي نقدمها لإدارة الموجودات (Asset Management)، في رفع الكفاءة والإنتاجية لدى الشركات، حيث تزيد من مستويات الأمان للمركبات وحمولاتها، وتحد من التكاليف والمصاريف التشغيلية، وعلى رأسها استهلاك الوقود، وإدارة الموارد ما يدعم الإيرادات ويعززها".
هذه المسيرة المميزة لشركة "تراك لينك" كانت العامل المهم في ترشحها لجائزة "رواد الأعمال" عن فئة "الواعد لريادي الأعمال" للعام 2018 بعد أن نجحت في تطوير الفكرة من حلول تتبع آليات إلى حلول تخدم تطبيقات إنترنت الأشياء "IoT"، وتملك اليوم الكثير من خطط التوسع المستقبلية في الأردن والمنطقة. 
ويجدر بالذكر أن جائزة "رواد الأعمال"، التي انطلقت قبل 32 عاماً وتنظمها شركة إرنست ويونغ "EY" سنوياً في أكثر من 145 مدينة حول العالم، تساهم في إحداث تغيير هام في مشهد الأعمال من خلال تشجيع أنشطة الريادة بين الأفراد الذين يتحلون بالإمكانيات والقدرات المطلوبة، وتكريم مساهماتهم والاحتفاء بإنجازاتهم.
 

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني