أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

أخبارنا:

رغم تراجع الطلب على العقارات.. أسعار الأراضي في ارتفاع

عمان - في الوقت الذي تشهد المملكة فيه هجرة واسعة من المستثمرين في قطاع الاسكان بالتزامن مع انخفاض الطلب على العقار، يسجل مؤشر أسعار الأراضي ارتفاعا خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 2.5 %.
وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع مؤشر أسعار الأراضي في المملكة (التجاري والسكني والصناعي خارج التنظيم) خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 131.6 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت البيانات ضمن جدول الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية في المملكة، أن مؤشر أسعار الأراضي السكنية ارتفع 2.4 % في الربع الثالث إلى 140.8 نقطة مقارنة مع نفس الربع من العام الماضي.
في حين ارتفع مؤشر أسعار الأراضي التجارية 0.2 % إلى 106.9 نقطة، واستقر مؤشر أسعار الأراضي الصناعية عند 124.2 نقطة، فيما زاد مؤشر أسعار الأراضي خارج التنظيم بنسبة 4 % إلى 111.1 نقطة.
وكان رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان في الأردن زهير العمري قد كشف لـ"الغد" أخيرا عن تسرب المئات من "المستثمرين" في القطاع إلى خارج المملكة جراء حالة الركود التي عصفت بالقطاع خلال العامين الأخيرين.
وقدر حجم الاستثمار الذي خرج من المملكة من قطاع الإسكان بنحو 400 مليون دينار.
وبحسب البيانات فقد توزعت الأهمية النسبية للأراضي من إجمالي العقارات على الأراضي السكنية بـ37.2 % والأراضي خارج التنظيم بـ 12.6 %، والأراضي التجارية بـ2.7 %، والأراضي الصناعية بنسبة 1.8 %.
أما بالنسبة لمؤشر أسعار الشقق السكنية خلال الربع الثالث من العام الحالي فقد تراجع بنسبة 2.2 % إلى 109 نقطة مقارنة مع 111.5 نقطة في نفس الربع من العام الماضي.
في حين أن مؤشر أسعار المنزل في المملكة ارتفع بنسبة 1 % في الربع الثالث من العام الحالي إلى 106.5 نقطة مقارنة مع 105.4 نقطة الفترة ذاتها من 2017.
في حين تراجع مؤشر أسعار الفيلا في الربع الثالث من العام الحالي 2.5 % إلى 97.6 نقطة مقارنة مع 100.2 في الربع ذاته من العام 2017.
وبذلك يكون المؤشر العام لأسعار العقار السكني في المملكة (فيلا، منزل، شقة) قد انخفض في الربع الثالث من العام الحالي 2 % إلى 108.3 نقطة مقارنة مع نفس الربع من العام الماضي. وتوزعت الأهمية النسبية للعقارات السكنية على الشقق بواقع 38.1 %، والمنازل بـ3.6 %، والفلل بنسبة 1.9 %.
وأما بالنسبة لمؤشر أسعار العقار غير السكني (التجاري، الصناعي، أخرى) في الربع الثالث فقد استقر عند 101.7 نقطة مقارنة الفترة ذاتها العام 2017. وارتفع مؤشر العقار التجاري في الربع الثالث من العام الحالي 6.5 % إلى 108.6 نقطة مقارنة مع 101.9 نقطة في الربع نفسه من العام الماضي.
فيما انخفض سعر العقار الصناعي 16 % إلى 96 نقطة مقارنة مع 114.2 نقطة مع الربع ذاته من 2017، وتراجع مؤشر سعر العقار في بند أخرى 2.5 % إلى 97.6 نقطة مقارنة مع 100.2 نقطة في نفس الفترة من 2017. 
وبذلك؛ فإن الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية  في المملكة (أراضي وعقار سكني وغير سكني) تراجع 0.5 % في الربع الثالث من العام الحالي إلى 120.8 نقطة مقارنة مع 120.1 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتوزعت الأهمية النسبية للعقارات غير السكنية على التجاري بـ0.8 % والصناعي بـ0.1 %، والعقارات الأخرى بـ1.2 %. 
ويتم إعداد الرقم القياسي لأسعار الأصول العقارية في المملكة بتعاون بين البنك المركزي الأردني ودائرة الأراضي والمساحة، اعتمادا على البيانات المتوفرة لدى دائرة الأراضي والمساحة لمختلف أنواع الأصول العقارية؛ حيث تم قياس السعر المتوسط المرجح والمتعلق بالمعاملات العقارية المنجزة خلال فترة زمنية معينة.
وتم اختيار العام 2012 كسنة أساس لاحتساب المؤشر مع أخذ وزن نسبي لكل حوض بالاعتماد على حجم التداول لكل حوض في سنة الأساس، وتم اعتماد الرقم القياسي "لاسبير" لاحتساب المؤشر وهو الرقم القياسي التجميعي المرجح باستخدام سنة الأساس، فيما يحتسب المؤشر وينشر بشكل ربعي وذلك لمختلف أنواع الأصول العقارية وعلى مستوى محافظات المملكة.
وكان مؤشر أسعار العقار مطلبا لاقتصاديين في الأردن، إلا أن البنك المركزي ضمنه في نشراته الدورية مؤخرا، ليقيس التغير في أسعار المباني والأراضي في كل ربع، وللأعوام منذ 2005 حتى 2013.
وأما بالنسبة للأهمية النسبية للأصول العقارية في المؤشر، فقد توزعت بـ43.6 % للعقارات السكنية، و2.1 % للعقارات غير السكنية و54.3 % للأراضي.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني