أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

‘‘ميم‘‘: يفتح الباب لتعريف مصطلحات قطاع الأعمال بـ‘‘لغة الضاد‘‘

عمّان- يلقى أكثر من 160 مليون مستخدم عربي للإنترنت – ومنهم 6.6 مليون مستخدم أردني - صعوبة بالغة في الحصول على محتوى رصين موثوق باللغة العربية خصوصا في مجال البحث عن معاني المصطلحات التقنية والعلمية وتلك المتخصصة في مجالت الأعمال والإقتصاد والقانون والتسويق والمحاسبة والإدارة، "فالإنجليزية" ما تزال تسيطر على المحتوى الرقمي للشبكة العنكبوتية في كل هذه المجالات.
ويؤكد خبراء أن المحتوى العربي على الإنترنت يعاني من فقر كبير ونسبته لا تزيد عن 3 % في أفضل الأحوال، فيما بادرت مؤسسات وأفراد ورياديون منذ سنوات بالعمل على أفكار ومنصات من شأنها تعزيز واثراء محتوى " لغة الضاد" على شبكة الانترنت الآخذة في الانتشار والدخول في كل تفاصيل حياتنا اليومية.
ضمن هذه المبادرات الرامية الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت، تواصل الريادية الاردنية ايمان بشناق العمل على تطوير وتحديث منصة إلكترونية تحمل اسم "ميم" وتهدف الى ان يكون القاموس العربي الوحيد المتخصص في مجالات الأعمال والمتاح على الإنترنت.
وتقول بشناق إن "فكرتها - التي بدات العمل عليها منذ اكثر من عام ونصف - تهدف لايجاد أداة مركزية لأي شخص يرغب في ترجمة المصطلحات والمفردات من اللغة الإنجليزية إلى العربية وفهم المزيد عنها باللغة العربية، وذلك عبر توفير ترجمة متخصصة معتمدة وتعريفات مفصلة في الإدارة والتسويق والمحاسبة والاقتصاد والقانون".
وتؤكد بشناق أن الهدف من هذه المنصة هو  بناء وتطوير أداة مرجعية عالية الثقة وتوفيرها للملايين من الطلبة في الجامعات والمعاهد العربية والمهنيين في مجالات الأعمال والذين هم بحاجة لمصدر واحد متكامل يقوم بترجمة دقيقة وشرح مبسط للمواضيع والمصطلحات التي يتعاملون معها بشكل يومي خلال دراستهم وعملهم.
ومنصة " ميم" – التي تحمل عنوان meemapps.com/ على الشبكة العنكبوتية – تضع عبارة " مرجعك لمصطلحات الاعمال – تضم اليوم خمسة تصنيفات تجد فيها الاف المصطلحات المتخصصة باللغة العربية وهذه التصنيفات هي " القانون، الادارة، التسويق، محاسبة ، والاقتصاد"، في اطار مهمة رئيسية تتلخص في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال بناء محتوى أصيل ومتخصص وذات جودة عالية وتوفيره للجميع بأشكال مختلفة.
إلى ذلك، تؤكد بشناق أنها تمكنت من تطوير المنصة بشكلها الحالي بمنحة من مؤسسة عبد الحميد شومان حيث يعد الاستثمار بالإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي والتعليم من أولويات المؤسسة وذلك للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والتشغيل والإبداع.
وتوضح بشناق أن هذا الدعم هدف بشكل أساسي لتطوير منصة إلكترونية على الانترنت (موقع إلكتروني) تقوم بتوفير مايزيد عن 15 ألف مصطلح وتعريف باللغة العربية متخصص بمجالات الأعمال المختلفة والتي تشمل الإدارة والتسويق والمحاسبة والاقتصاد والقانون.
وتشير الى ان الدعم يشمل ايضا توفير تطبيقات iOS  و android لضمان سهولة وسرعة استخدام هذه المراجع. بالإضافة للدعم في إطلاق الحملات الإعلانية اللازمة للترويج للمنصة وضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من المستفيدين.
وبعد تلقيها هذا الدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان تمكنت بشناق وعلى مدار عام كامل من تحقيق العديد من النتائج على مستوى : المحتوى، المنصة، المستخدمون. 
فعلى مستوى المحتوى تقول بشناق بانه جرى الانتهاء من جمع وترجمة وتدقيق ورفع أكثر من 20 ألف مصطلح وتعريف في مجالات الإدارة والاقتصاد والمحاسبة والتسويق والقانون والحاسوب، تجاوز عدد الكلمات التي تم كتابتها وترجمتها أكثر من 2 مليون كلمة.
وتشير الى انه ضمن العمل على هذا المحور تم التعامل مع أكثر من عشرة مترجمين ومدققين وباحثين متخصصين للقيام بعمليات البحث والترجمة و الكتابة والتدقيق وادخال البيانات على مدى عشرة أشهر.
وتقول بشناق "معظم هذه المصطلحات لم تكن مترجمة أو موجودة على الانترنت وبالتالي تم المساهمة بإثراء المحتوى العربي المتخصص والجدي على الانترنت بما يزيد عن 2 مليون كلمة تم ترجمتها وكتابتها".
وعلى مستوى المنصة تقول بشناق إن "أبرز النتائج المتحققة تمثلت في إمكانية البحث عن المصطلحات بالعربية أو الانجليزية، إظهار المصطلحات المشابهة أو ذات الصلة،إنشاء قوائم خاصة بالمصطلحات التي تهم المستخدم، إمكانية طلب ترجمة أو تعريف للمصطلحات غير الموجودة، وإمكانية مشاركة نتائج البحث عبر البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي".
وتقول بشناق "منذ الانتهاء من انشاء المحتوى وإطلاق المنصة الالكترونية بشكل نهائي، تمت زيارة الموقع من قبل أكثر من 100 ألف شخص، تصفحوا أكثر من ربع مليون صفحة، واستغرقوا ما معدله دقيقتين و25 ثانية".
وتضيف أن نسبة تصل إلى 81 % من المستخدمين زاروا الموقع من محركات البحث المختلفة وبشكل عضوي: منهم 23 % من السعودية، 20 % من مصر، 13 % من الأردن.
وتبين بشناق أن معظم المستخدمين قاموا بزيارة الموقع بشكل عضوي (بدون إعلانات) من خلال محركات البحث المختلفة (مثل جوجل)،  وهذا دليل على حضور الموقع بشكل قوي بنتائج البحث وبفترة قصيرة، وذلك بسبب أصالة المحتوى ونوعيته وجودته العالية.
وتطرقت بشناق في الحديث إلى خدمات المستخدمين والعملاء، إذ تم الرد على أكثر من 1000 طلب إضافة مصطلح وتعديل تعريف، بالإضافة لذلك تم القيام بالرد على جميع الأسئلة والملاحظات التي وردت عبر قنوات التواصل المختلفة.
وتواصل بشناق العمل اليوم بجد على تطوير منصتها وتمديد اثرها، فهي بحسب ما تقول تمتلك اليوم العديد من الخطط تتمثل في الاستمرار بالعمل على ترجمة وتعريف المزيد من المصطلحات للوصول لقاعدة بيانات متكاملة تحتوي على جميع مصطلحات الأعمال على اختلافها والمقدرة ب 40 ألف مصطلح – تشمل مجالات الريادة والاستثمار والعلوم المصرفية وإدارة العمليات وغيرها، وإنشاء فيديوهات قصيرة لشرح المفاهيم بشكل تفاعلي مبسط.
وتقول بشناق "الخطط تشمل أيضا إنشاء النماذج الخاصة بالأعمال والتي يمكن تحميلها واستخدامها بسهولة، وإنشاء مجتمع تفاعلي من خلال المنصة، لطرح الأسئلة والاجوبة والاستفادة من الخبرات الموجودة".
وإيمان بشناق، المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة ميم هي خريجة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تخصص علوم الحاسوب ولديها 13 سنة خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات و البرمجيات، اكتسبت من خلال العمل كمديرة مشاريع و محللة نظم وبيانات و مديرة محتوى على الانترنت في قطاع البرمجيات والقطاع البنكي.
وتؤمن بشناق بضرورة توفير المحتوى الرقمي عالي الجودة للمستخدم العربي أينما كان، ونشر ثقافة المساهمة بالمحتوى والخبرات من قبل جميع الاشخاص.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني