أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

أخبارنا:

19 % نسبة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية في 10 أشهر

عمان- قدرت الخطة الأردنية لأزمة اللجوء السوري حجم التمويل الذي حصلت عليه خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بـ478.6 مليون دولار. 
ويشكل هذا الرقم 19.3 % من أصل 2.48 مليار دولار من حجم التمويل اللازم للأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري.  
ووفقا لموقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc)، فإن الخطة التي تتكون من 3 مكونات مولت منذ بداية العام وحتى أمس بـ201.7 مليون دولار لدعم مكون اللاجئين السوريين، و165.8 مليون دولار لدعم مكون المنعة والمجتمعات المستضيفة، و111 مليونا لدعم الخزينة.
وليست هذه النسبة بالبعيدة عن النسب المحققة للعام الماضي حيث قدرت العام الماضي لنفس الفترة بحوالي 20 % من 2.65 مليار دولار. أي حصلت على 528.3 مليون دولار كمساعدات في دعمه في استضافة اللاجئين السوريين.
ويشار هنا إلى أن المساعدات التي تقدم تحت مظلة الخطة هي "منح فقط"، ولا يوجد أي قروض تحتها، بحسب تصريحات سابقة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، والتي أكدت أن "الأشهر الأخيرة من نهاية كل عام تشهد عادة تسارعا في تمويل خطة الاستجابة"، وهذا التسارع سببه أن معظم الجهات المانحة تحول هذه المساعدات مع نهاية العام، كما أن تقارير هذه الجهات، خصوصا المنظمات الأممية ترسل تقاريرها نهاية العام بعد أن يتم تحديد المبالغ التي يتم صرفها والجهات التي ستصرف عليها.
وكانت الحكومة والمجتمع الدولي، أطلقا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020) بحجم إجمالي بلغ حوالي 7.3 مليارات دولار للسنوات الثلاث المقبلة، وبمعدل حوالي 2.4 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة، أن متطلبات التمويل للاجئين خلال هذه الفترة 2.1 مليار دولار، و2.4 مليار دولار احتياجات المجتمعات المستضيفة، و2.7 مليار دولار لدعم الموازنة.
وحصل قطاع التعليم على 55.2 مليون دولار، فيما حصل قطاع الطاقة على 2.6 مليون دولار وحصل قطاع الصحة على 76.7 مليون دولار، وقدمت للخطة 170.4 مليون دولار تحت بند "سبل العيش" و31.9 مليون دولار دعم البلديات و3.6 مليون تحت بند "المأوى" و84.2 مليون دولار لدعم الحماية الاجتماعية وحصل قطاع المياه والصرف الصحي على 47.3 مليون دولار كما حصلت على 4.8 مليون على الأمن الغذائي و1.5 مليون لقطاع العدالة فيما لم يحصل قطاع البيئة والنقل والإدارة على أي تمويل   
ويشار هنا الى أنّ الحكومة بصدد تخفيض خطط السنوات المقبلة حيث كانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، الدكتورة ميري قعوار، أعربت لـ"الغد" في وقت سابق عن تشاؤمها تجاه احتمالية زيادة تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية للعام الحالي بنسب كبيرة؛ وقالت أنّه "رغم أنّ تمويل الخطة عادة ما يرتفع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من كل عام، وهو ما نتوقعه، إلا أنّ هذه الزيادة لن تكون بالمستويات المأمولة للعام الحالي، ومن المتوقع أن تتحسن بنسب بسيطة جدا". وأكدت قعوار أنّ خطة الاستجابة للعام المقبل 2019 سيتم إطلاقها قبل نهاية العام، بحجم أقل من السنوات الماضية؛ حيث "تمّ إعادة توزيع الأولويات والتكاليف للمشاريع التي ستنفذ بتمويل من الخطة، مؤكدة أنّها لن تكون بنفس ضخامة الأعوام الماضية.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني