أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

أخبارنا:

«صندوق الطاقة» يزود منازل المكرمة الملكية بالسخانات الشمسية

وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة / وزارة الطاقة، امس، مع شركات محلية اتفاقيات لتزويد منازل المكرمة الملكية وعددها 2448 منزلا من بانظمة سخانات شمسية بكلفة اجمالية تبلغ 119ر1 مليون دينار بمنحة من الصندوق.
ووقع الاتفاقيات وزيرة الطاقة والثروة المعدنية/ رئيس لجنة ادارة الصندوق المهندسة هالة زواتي مع ممثلي الشركات التي احيل عليها عطاءات التنفيذ وهي مؤسسة نور للطاقة الشمسية وشركة الدانة للمقاولات الانشائية والشركة المثالية للطاقة الشمسية.
وتشمل الاتفاقيات تزويد 1036 منزلا في إقليم الجنوب و593 منزلا في إقليم الوسط و819 منزلا في إقليم الشمال.
وعقبت زواتي على الاتفاقيات بالتأكيد على ان الوزارة ومن خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة (الذراع التنفيذي للوزارة) تواصل تنفيذ مبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني بتأمين المأوى الملائم للاسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة بتزويد هذه المساكن بانظمة سخانات شمسية ممولة بالكامل من الصندوق لسد احتياجات الاسر المستفيدة وعددها 2448 منزلا بالماء الساخن على مدار العام.
وأكدت أهمية الاتفاقيات في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي ، وزيادة نسبة انتشار انظمة السخانات الشمسية في القطاع المنزلي.
وقالت، ان الاتفاقيات تاتي تنفيذا للخطة التنفيذية لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في تشجيع المواطنين على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.
 من جانبه قال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة ان الاتفاقيات تاتي تنفيذا لقرار لجنة إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالموافقة على تمويل مشروع تركيب انظمة السخانات الشمسية للأسر العفيفة / منازل المكرمة الملكية بنسبة تمويل تبلغ 100%، وذلك لدعم ذوي الدخل المتدني من الأسر العفيفة من المواطنين ضمن أقاليم المملكة الثلاث.
وقال ان الصندوق يواصل دعم مبادرات جلالة الملك من خلال تامين مبادرة منازل الاسر العفيفه ومبادرة تدفئة المدارس بالسخان الشمسي كمنحة من الصندوق بهدف تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عليهم.
 من جانبه قال ممثل الاتحاد الاوروبي عمر ابوعيد ان الاتفاقية تجسد مرحلة اخرى من التعاون بين الاتحاد والاردن في اطار دعم جهود الحكومة للارتقاء بقطاع الطاقة لتخفيف عبء الفاتورة على المملكة.
 ويأتي هذا المشروع بشكل تكاملي ، حيث تم توزيع ما يقارب 10000 لمبة موفر للطاقة على جميع مساكن الاسر العفيفة وبواقع اربع لمبات لكل مسكن. 
وبلغ عدد السخانات الشمسية المدعومة التي وزعتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة في مختلف مناطق المملكة 17 الف سخان مدعومة بنسبة 50 بالمئة.
وبلغ عدد انظمة الخلايا الشمسية التي تم تركيبها للمواطنين من خلال الصندوق حوالي 800 نظام شمسي  تنتج حوالي 2 كيلوواط كهرباء مدعومة بنسبة 30 بالمئة . اما عدد المدارس التي يعمل الصندوق على تزويدها بانظمة ترشيد وطاقة متجددة(تبريد وتدفئة) 128 مدرسة منفذة وقيد التنفيذ. في حين بلغ عدد دور العبادة (مسجد وكنيسة) التي تم تزويدها بانظمة طاقة متجددة 380 دارا اما عدد المصانع فقد بلغ 63 مصنعا بالإضافة الى 12 فندقا في مدينة البترا تم تزويدها بانظمة ترشيد استهلاك الطاقة.
 

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني