أخبار وأنشطة ومستجدات
اتصل بنا
رأيك يهمنا

أخبارنا:

تقرير: اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنفذ عددا قياسيا من الإصلاحات

واشنطن 31 تشرين الأول (بترا)– قالت مجموعة البنك الدولي إن اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نفذت عددا قياسيا من الإصلاحات لزيادة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، من بينها الأردن الذي تقدم في 4 إجراءات يقيسها التقرير.
وقال في تقرير أصدرته المجموعة اليوم الاربعاء من واشنطن، بعنوان: ممارسة أنشطة الأعمال 2019: التدريب من أجل الإصلاح، إن المنطقة نفذت إجمالا 43 إصلاحا في بيئة الأعمال خلال العام الماضي مقابل 29 إصلاحا في العام السابق.
ونفَذ 14 اقتصادا من الاقتصادات العشرين في المنطقة إصلاحات تساعد على خلق الوظائف وحفز مؤسسات القطاع الخاص.
وتضم المنطقة هذا العام واحدا من أفضل 20 اقتصادا في العالم، إذ حلت الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى في المركز الحادي عشر. وتضم المنطقة أيضا واحدا من أكثر عشرة بلدان تطبيقا للإصلاحات – وهي جيبوتي التي حظيت بهذه المرتبة للسنة الثانية على التوالي.
وقال التقرير إن الأردن الذي حل بالمرتبة 104 من بين 190 دولة شملها التقرير، عمل على تحسين اربعة إجراءات سيلمسون اثرها في العام الحالي والعام المقبل.
وفي التفاصيل، أظهر التقرير ان الأردن حسن كثيرا من توفير المعلومات حول القروض، وتحسين اجراءات الرقابة النقدية، وزاد من صلاحيات الشركاء والمساهمين في إدارة الشركات، وعمل على تسهيل إجراءات دفع الضرائب بتطوير بيئة الدفع الالكترونية، وتحسين إنفاذ العقود وحماية المستثمرين.
وفي المؤشرات الفرعية، حل الأردن بالمرتبة 106 في مؤشر بدء الأعمال، واستخراج تراخيص البناء 139، والحصول على خدمات الكهرباء 62، وتسجيل الاراضي 72، والحصول على التمويل 134، وحماية المستثمرين 125، ودفع الضرائب 95، والتجارة عبر الحدود 74، وإنفاذ العقود 108، وحل حالات الإعسار 150.
وتصدَّرت جيبوتي المنطقة من حيث عدد الإصلاحات، إذ نفَّذت ستة إصلاحات خلال العام المنصرم.
ونفَّذت مصر خمسة إصلاحات في العام المنصرم، وهو أكبر عدد من الإصلاحات تنفذه منذ عشرة أعوام، فيما نفذت الإمارات العربية المتحدة أربعة إصلاحات.
ونفَذ المغرب والمملكة العربية السعودية وتونس أيضا أربعة إصلاحات لكل منها.

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني