أخبار الصناعة في الاردن
اتصل بنا
رأيك يهمنا

بن سلمان: صندوق الثروة السيادية سيتجاوز 600 مليار دولار بحلول 2020

الرياض- قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن صندوق الثروة السيادية الرئيسي للمملكة سيتجاوز المستوى المستهدف له البالغ 600 مليار دولار بحلول عام 2020، في إطار المساعي الرامية لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.
 
 
وفي مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرج نشرت يوم الجمعة قال الأمير محمد ”نحن الآن فوق 300 مليار دولار، ونقترب من 400 مليار دولار. المستوى الذي نستهدفه في 2020 هو حوالي 600 مليار دولار. أعتقد أننا سنتجاوز ذلك الهدف في 2020“.
 
وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي توجد أكثر من 50 بالمئة من استثماراته في السعودية، سيستثمر في أماكن أخرى العام القادم.
 
وقال إن الصندوق سيستثمر 45 مليار دولار أخرى في صندوق رؤية سوفت بنك، أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم، الذي تدعمه مجموعة سوفت بنك اليابانية وصندوق الاستثمارات العامة ويستثمر في قطاعات للتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات.
 
وقال الأمير محمد ”حققنا استفادة ضخمة من (الخمسة والأربعين مليار دولار) الأولى. ما كنا، كصندوق الاستثمارات العامة، لنضع 45 مليار دولار أخرى لو لم نشهد دخلا ضخما في العام الأول للخمسة والأربعين مليار دولار الأولى“.
 
وعلى الصعيد المحلي، فان أحد أكبر الاستثمارات لصندوق الاستثمارات العامة هو مشروع منطقة اقتصادية ضخمة بقيمة 500 مليار دولار المعروفة باسم نيوم والتي تمتد إلى الأردن ومصر وتم الإعلان عنها في أكتوبر تشرين الأول 2017.
 
وقال الأمير محمد إن البلدة الأولى في نيوم ستكون جاهزة في 2019 أو 2020 وإنه سيتم الانتهاء من المنطقة بكاملها بحلول 2025.
 
* الخصخصة
 
قال ولي العهد السعودي أيضا إن بلاده ستقوم بخصخصة أكثر من 20 شركة في عام 2019 وهو ما يدعم استراتيجية الحكومة لتنويع الموارد بعيدا عن النفط.
 
وأضاف الأمير محمد في مقابلة مع وكالة بلومبرج نشرت اليوم الجمعة ”في عام 2019، سنقوم بخصخصة أكثر من 20 شركة، غالبيتها في قطاعات المياه والزراعة والطاقة وبعضها في الرياضة“.
 
وفي أبريل نيسان، قالت الحكومة السعودية إنها تهدف لجني 35-40 مليار ريال (9-11 مليار دولار) في إيرادات غير نفطية من برنامجها للخصخصة بحلول العام 2020 وخلق ما يصل إلى 12 ألف وظيفة.
 
وتستهدف مبادرة الخصخصة 14 شراكة استثمارية بين القطاعين العام والخاص تتراوح قيمتها من 24 مليار إلى 28 مليار ريال.
 
وقال ولي العهد إن البطالة، التي تبلغ حاليا مستوى قياسيا قرب 13 بالمئة، هي جزء من الآثار الجانبية لإعادة هيكلة الاقتصاد.
 
وأضاف ان اقتصاد المملكة الآن أقوى كثيرا، وإن خطة ميزانية 2019 تتجاوز تريليون ريال (267 مليار دولار) للمرة الأولى وتتوقع زيادة بنسبة 300 بالمئة في الإيرادات غير النفطية.
 
وقال ”أعتقد أن معدل البطالة سيبدأ بالتراجع من 2019 حتى نصل إلى 7.0 بالمئة في 2030 كما هو مستهدف“.-(رويترز)

الحكومة تطلب من الاتحاد الأوروبي تبسيطا جديدا لـ‘‘قواعد المنشأ‘‘

عمان- قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة إن الوزارة تقدمت بطلب جديد إلى الاتحاد الأوروبي من اجل إجراء تسهيلات جديدة على اتفاق "تبسيط قواعد المنشأ" بهدف تعزيز الاستفادة من هذا الاتفاق.
وبين القضاة لـ"الغد" أن الوزارة طلبت من الاتحاد الأوروبي ثلاثة محاور رئيسية اولها توسيع نطاق المناطق المشمولة بالاتفاق والثاني إعادة النظر بشرط الأيدي العاملة السورية والثالث زيادة مدة اتفاق تبسيط قواعد المنشأ.
وأوضح القضاة ان الوزارة بصدد اجراء مراجعة شاملة على هذا الاتفاق  من الاتحاد الأوروبي حيث يتوقع ان يعقد مطلع الشهر المقبل في بروكسيل وخلال هذا الاجتماع سيتم الرد على طلب الأردن بخصوص منح تسهيلات جديدة.
ووقع الأردن والأوروبيون اتفاقية "تبسيط قواعد المنشأ"، ودخلت حيز التنفيذ في تموز (يوليو) 2016 وتستمر حتى العام 2026، بهدف السماح لمنتجات المصانع الأردنية بالدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تفرض شروطا قاسية على البضائع الأجنبية المنتجة خارج دول الاتحاد.
واشترطت الاتفاقية على المصانع الراغبة بالاستفادة منها توظيف 15 %، لأول عامين، من العمالة السورية من مجمل العمالة على خطوط الانتاج المخصصة للتصدير إلى أوروبا، على أن ترتفع إلى 25 % كحد أقصى بعد العامين الأولين، وأن تشكل العمالة الأردنية 75 %.
وشمل الاتفاق 18 منطقة ومدينة تنموية وصناعية في أنحاء المملكة كافة، تستطيع أن تصدر حوالي 3 آلاف سلعة للسوق الأوروبية، باستثناء الزراعية والصناعات الغذائية.
ولغاية هذه اللحظة فإن الإنجاز المتحقق من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي كان متواضعا للغاية؛ حيث أن عدد الشركات التي قامت بالتصدير عبر هذا الاتفاق ثلاث شركات  فقط ب من أصل 11 شركات حصلت على تفويض التصدير لأوروبا بعد أن استكملت الشروط منذ دخول الاتفاق حيز التفيذ في تموز (يوليو) من العام 2016.
وبعد تأجيل عقد  ملتقى أعمال أردني أوروبي من أجل تعزيز الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ مرتين على التوالي، سيرى المنتدى النور بعد غد (الثلاثاء) في ميدينة فرانكفورت  الالمانية بتنظيم  من غرفة صناعة الأردن بالتعاون مع هيئة الاستثمار بمشاركة 25 شركة.
 وقال مدير عام غرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق   أن الملتقى سيتضمن لقاءات ثنائية تجمع المصدرين الأردنيين والمستوردين الأوروبيين مبينا أن الشركات التي ستشارك بالمنتدى تعمل في قطاعات مختلفة أهمها الصناعات البلاستيكية والهندسية والالبسة والتعبئة والتغليف والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل والمعادن والمنتجات الغذائية.
وأكد المحروق أن الملتقى يهدف للترويج للمنتجات الوطنية في السوق الأوروبية وتوفير فرصة للشركات الأردنية للالتقاء بالمستوردين من مختلف الدول الأوروبية بالإضافة لتنظيم لقاءات ثنائية ما بين الشركات الأردنية والأوروبية وذلك من خلال القيام بمهام مطابقة الأعمال لتحديد المشترين المحتملين في ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي المتفق عليها في قرار تبسيط قواعد المنشأ حسب أنشطة وطبيعة منتجات الشركات الصناعية الأردنية المشاركة وبما يتناسب مع تطلعاتها.
واوضح انه سيتم على هامش الملتقى استضافة ممثلين لنحو 20 شركة من فنلندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وقبرص ومالطا وهنغاريا وايرلندا والسويد واليونان وكرواتيا  بهدف تسهيل مشاركتها في الملتقى وتمكينها من عقد اللقاءات الثنائية مع مندوبي الشركات الصناعية الأردنية، وذلك في اطار توجه غرفة صناعة الأردن للتركيز على مفهوم استضافة المشترين المحتملين في اطار ترويج الصناعات الأردنية.

ملتقى الأعمال الفلسطيني: نقف مع الملك لإسقاط قرار ترمب

عمان 10 كانون الاول(بترا)-اكد ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني الوقوف خلف قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لإسقاط قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي اعترف فيه بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
 
وثمن الملتقى عاليا موقف جلالته الرافض للقرار الأميركي، مؤكدا وقوف رجال الأعمال خلف القيادة الهاشمية في كل مساعيها الهادفة لإسقاط القرار.
 
كما استنكر الملتقى في بيان اصدره اليوم الاحد قرار نقل السفارة الاميركية إلى المدينة المقدسة، مؤكدا ان ذلك يمثل استفزازا لمشاعر الملايين من العرب والمسلمين.
 
واكد الملتقى ان القدس عربية فلسطينية؛ وبموجب القوانين الدولية لا يحق لسلطات الاحتلال أو أي جهة كانت أن تفرض سيادة عليها، وإن محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض وقائع جديدة على الأرض لن تمر.
 
واشار الملتقى الى ان قرار ترمب يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة، ويهدد القرار قيمة ومصداقية أي تفاهمات سابقة أو مستقبلية لإحلال السلام في المنطقة، مطالبا الادارة الامريكية بالتراجع عنه.
 

انتقال مكاتب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات منتصف الشهر

عمان 8 تموز (بترا) - أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور ان الهيئة ستباشر عملها من مقرها الجديد الكائن في منطقة بيادر وادي السير- حي دير غبار، على امتداد شارع الشهيد محمد الزغول بناية رقم 13 اعتباراً من منتصف تموز الحالي.
 
وأشار الجبور إلى أن انتقال الهيئة إلى موقعها الجديد يعد ضرورة لازمة لتلبية احتياجات مراجعي الهيئة، حيث جاء اختيار الموقع الجديد لسهولة الوصول إليه من كافة المناطق، بالإضافة إلى تميزه بتوفر أماكن اصطفاف السيارات لكافة المراجعين وموظفي الهيئة، لافتا الى أن المبنى الجديد يشتمل على مساحات واسعة تم تخصيصها لأجهزة الفحص والمراقبة، اضافة إلى توفر قاعات متعددة للاجتماعات المتخصصة وعقد الورش التدريبية، ومسرح للفعاليات، كما تم تأهيله بشروط ومواصفات فنية تلائم استخدام الاشخاص ذوي الاعاقة لتمكينهم من انجاز معاملاتهم بيسر وسهولة.
 
وأضاف، ان الهيئة ستستمر بتقديم خدماتها ومواصلة أعمالها أثناء عملية الانتقال والتي سيتم تنفيذها بشكل تدريجي مدروس وبما يمكّنها من مواصلة أعمالها بسلاسة، حيث ستقوم بالإعلان من خلال الصحف اليومية عن تفاصيل معلومات الاتصال الجديدة مع التنويه إلى انه سيتم الابقاء على رقم الهاتف الرئيس (5501120) والرقم المجاني الخاص بالشكاوى (117000).

مؤتمر يوصي بوضع خطة وطنية للامن الالكتروني والتركيز على التدريب

قالت رئيسة مجلس إدارة جمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات (AFCEA) الأمريكية فرع الأردن المهندسه رولا العموري ان مؤتمر امن المعلومات الذي انهى اعماله الاربعاء الماضي جاء في وقت تحتاج به المجتمعات بشكل كبير للمعرفة والخبرة حول الامن الالكتروني، كما ان هناك حاجة ماسة اليه في القطاعات المختلفة سواء  امنية اوحكومية اواقتصادية اواجتماعية.
 
    واضافت في كلمتها في جلسة المؤتمر الختامية ان قطاعات محلية مختلفة كالقطاع الامني والمصرفي والصحي تحدثت عن مشاريع الكترونية هامة اطلقتها او تعتزم اطلاقها، واكد   ممثلو القطاعات خلال حديثهم عن اهمية توافر عنصر الامن المعلوماتي في هذه المشاريع، مدركين ان سلامة وحماية المعلومات لديهم احد ابرز قواعد عملهم، وانهم في تنفيذهم لهذه المشاريع جعلوا توافر الامن المعلوماتي اساسا في عملهم، محاولين بذلك تفادي اي هجمات الكترونية على المعلومات ضمن هذه المشاريع.
 وقالت انه مع وجود الحاجة لتوفر عنصر الامن الالكتروني في اي عمل ولاي قطاع، فانه لابد من تدعيم ثلاثة عناصر اساسية لتحقيق الهدف وهي الموظفين، والعمليات المتبعة في مؤسسة او شركة ما، والتكنولوجيا المستخدمة، لافتة الى ان هناك ضرورة لوجود موظفين مختصين في مجال امن المعلومات، يتمتعون بكفاءات عالية وقدرات تواكب التطور المستمر للهجمات الالكترونية.  واستعرضت م.العموري التوصيات التي خرج بها المؤتمرون خلال ثلاثة ايام مدة انعقاد المؤتمر، وقالت ان من ابرزها وضع خطة استراتيجية وطنية للتدريب على الامن الالكتروني، مبينة ان هذه الاستراتيجية يجب ان تعتمد على بناء القدرات والكفاءات اللازمة لمواجهة التهديدات الامنية، وذلك عن طريق البناء المعرفي للموظفين المختصين بخصوص الامن المعلوماتي، وخلق قادة في هذا المجال، وبالتالي فان الحاجة لهؤلاء المختصين تخلق فرص عمل حقيقية ليس فقط محليا بل وخارجيا.
 و اوصى المؤتمرون على ضرورة انشاء هيئة وطنية للمواصفات والمقاييس بما يتعلق بالامن الالكتروني، تقوم بوضع المواصفات والقواعد اللازمة والمبادئ التوجيهية للامن المعلوماتي من خلال اعتماد مواصفات محددة للحصانة الامنية.  واكد المشاركون على الحاجة للثقافة الذاتية في القطاعات المختلفة، والايمان بان هناك حاجة ماسة لتوافر اكفاء في مجال الامن الالكتروني في المؤسسات والشركات سواء  في القطاع العام او الخاص.   كما اوصوا باهمية ان يكون هناك مأسسة اجراءات الامن المعلوماتي وحوكمة  لتكون على استعداد للرد على التهديدات الالكترونية بطريقة استباقية وحرفية على مستوى الدولة، ما يسهم في بقاء المعلومات قدر الامكان في مأمن من هذه الهجمات.  واشاروا الى ضرورة وضع قانون للامن المعلوماتي شامل ومحدد فيه قواعد نافذة للتعامل مع هذه التهديدات والهجمات والرد عليها بمجرد وقوعها.  واكدت م.العموري  التزام  (AFCEA)/الاردن بمهمتها المتمثلة برفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالامن الالكتروني، وخلق فرص التواصل بين ذوي العلاقة في هذا المجال، وبناء المعرفة بشأن الامن المعلوماتي لدي كافة القطاعات.  واوضحت انه خلال المؤتمر في نسخته الثانية العام المقبل سيتم الاعلان عن الفائز في المسابقة السنويه الوطنيه التي تبنتها الجمعيه فرع الاردن، من بين الأفراد والفرق المتقدمه بحلول متطوره لمعالجة تحديات الأمن الإلكتروني، بالاضافة الى نتائج المشاركه المحلية في المسابقات العالميه التي تتبناها الجمعيه على مستوى العالم.
 وشارك في المؤتمر السنوي الاول للامن الالكتروني وأمن المعلومات  الذي عقد تحت رعاية سمو الامير فيصل بن الحسين الرئيس الفخري لجمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات (AFCEA) الأمريكية فرع الأردن،  300 شخصية محلية وعربية واجنبية متخصصة في مجال امن المعلومات، وعقد المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام تحت عنوان «تأمين المستقبل مع أمن المعلومات/Secure the Future with Cyber Protection».

12 شـركة أردنية تنضم إلى برنامج «تسـريع نمو المشاريع الاقتصادية»

عمان - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية امس اتفاقيات مع 12 شركة صغيرة ومتوسطة انضمت إلى برنامج «تسريع نموّ المشاريع الاقتصادية».
وكانت اطلقت المؤسسة البرنامج بتمويل من شراكة دوفيل G7 وصندوق التّحوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- وذلك من خلال الذراع التمويلي لبنك الاستثمار الأوروبي الموجه لدعم الشراكة والاستثمار في منطقة الشرق المتوسط وبميزانية تصل إلى 2.6 مليون يورو.
ووقع الاتفاقيات القائم بأعمال المدير التنفيذي محمد المهيرات وممثلو الشركات المعنية، والتي ستقوم بتنفيذ خطط النمو لتطوير أعمالها، حيث تم اختيار تلك الشركات من بين 67 طلباً تم استلامها وفق إمكانية وفرصة نمو الشركة وطموحها للتوسّع.
وبيّن المهيرات أنه تمّ استقبال 67 طلباً خلال المرحلة الثانية من الدورة الثانية بينما ستتعامل المؤسسة من خلال مدراء تنمية الأعمال مع 12 شركة فائزة تمثّل قطاعات اقتصادية مختلفة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية في كل من محافظات إربد، الزرقاء، البلقاء، المفرق والعاصمة عمّان.
وقال أن المؤسسة ستقوم من خلال مدراء تنمية الأعمال بمساعدة تلك الشركات على تنفيذ خطط النمو وتقديم الدعم المستمر لها فيما يتعلّق بتحليل المعيقات وإحداث التغييرات الضرورية اللازمة لتحقيق التنمية المتسارعة المطلوبة وتوجيهها إلى جهات أخرى للحصول على الدعم الفني أو المالي اللازم لتلبية احتياجاتها بشكل فعّال.
وسيسهم توقيع هذه الاتفاقيات في زيادة مبيعات الشركات بنسبة 49 بالمائة وتوفير 290 فرصة عمل جديدة وزيادة بنسبة 27 بالمائة من حجم صادرات تلك الشركات لأسواق جديدة في شرق إفريقيا وآسيا الوسطى.
واكد المهيرات أهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودوره المهم في الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة لا سيّما وأن هذا القطاع يساهم في بناء قطاع خاص قادر على المنافسة على الصعيد الدولي.
واوضح القائم بأعمال المدير التنفيذي أن 50 ريادياً بمجال أعمال وشركات صغيرة ومتوسطة انضموا إلى البرنامج خلال الدورتين ويتوقع زيادة مبيعاتهم بنسبة 53 بالمائة وتوفير 914 فرصة عمل جديدة وزيادة حجم صادرات تلك الشركات لأسواق جديدة بنسبة 35بالمائة.
ودعا المهيرات الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية للانضمام إلى البرنامج في المستقبل لما له من أثر إيجابي يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية لاستراتيجية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحقيق رؤية الأردن عام 2025.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.«بترا».

البحث في دليل الأعضاء


أعضاء مجلس الإدارة

محمد رضوان السعودي
رئيس مجلس الإدارة
شركة وادي الاردن للصناعات الغذائية
د.إياد محمد أبو حلتم
نائب رئيس مجلس الإدارة
مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات
شادي عنبتاوي
أمين السر
شركة المجموعة العالمية للدهانات
حازم مصطفى
نائب أمين السر
الشركة العالمية لصناعة الشوكولاته
فرج حاتم الطويل
أمين الصندوق
مصنع ستار بلاستيك الأردني
وائل عابدين
نائب أمين الصندوق
شركة بلاستيك الشرق
مأمون ربيع القطب
عضو مجلس الإدارة
الشروق للطباعة والتغليف
زكريا يحيى الفقيه
عضو مجلس الإدارة
شركة طارق وزكريا الفقيه وشركاهم
عنان محمد عادل الطويل
عضو مجلس الإدارة
مصنع بلاستيك شريف الأردني